إشارة غامضة أخرى في الفضاء السحيق تتبعت إلى الجانب الآخر من الكون


منذ عام 2007 ، وجد علماء الفلك علامات قوية وجيزة بشكل كبير من جميع أنحاء الكون في الملاحظات التي جمعتها التلسكوبات الراديوية. في الأسبوع الماضي ، حدد الباحثون موقع إشارة غير مكررة للمرة الأولى وبعد 48 ساعةٍ ، أعلنت مجموعة أخرى أنهم اكتشفوا تسعة آخرين. لا تزال مصادر ما يطلق عليه بـ "الانفجارات الراديوية السريعة" (FRB) غامضة ، إلا أن الباحثين خلال الفترة الأخيرة شحذوا قدرتهم على إيواء أصولهم.

الثلاثاء ، أفاد فريق يستعمل مرصد مذياع أوينز وادي CalTech (OVRO) بالقرب من بيشوب ، كاليفورنيا أنه تمكن من التقاط FRB جديد غير مكرر يطلق عليه FRB 190523 ويرجع إلى مجرة ​​ما يقرب من 8 مليارات سنة ضوئية.

تم فكرة مطروحة عدد من التفسيرات المحتملة للأسباب التي تسبب FRBs ، والتي تتراوح من النجوم النيوترونية القوية إلى الذكاء الخارجي.

نُشرت معاينة مقالة سريعة لاكتشاف OVRO على الشبكة العنكبوتية في مجلة Nature ، بعد أقل من أسبوع من إعلان فريق أسترالي يعمل مع Australian Square Kilometer Array Pathfinder (ASKAP) أنه قد تتبع أيضًا تفجر غير متتالي إلى مجرة ​​ناشر الخبر الخاصة به ، حوالي 4 مليارات سنة ضوئية.

مثلما لو أن هذا لم يكن كافيًا من نشاط FRB لمدة أسبوع واحد ، أبلغ المرصد الروسي أيضًا عن مجموعة من تسعة FRBs ، بما في هذا متكرر جديد. يُعد توالي FRBs نوعًا كبيرًا لأنها نادرة (الأحدث من روسيا هي الثالثة لاغير التي يتم التقاطها) وأسهل اتباعها إلى مجرة ​​المصدر.

هذا الكثير من أخبار انفجار المزياع السريع لفترة أسبوع واحد فقط ، ولكن لا تزال طبيعة FRBs إحدى أضخم الألغاز في علوم الفضاء. قدم فريق CalTech مزيدًا من الضوء ، وتعقب FRB 190523 مرة أخرى إلى مجرة ​​مماثلة لطريقة درب التبانة المخصصة بنا ، ولكن لا يتشابه عن مجرة ​​القزم التي أنتجت أول انفجار متتالي مشهور ، FRB 121102.

يقول فيكرام رافي ، من المؤلفين الرئيسيين للصحيفة الجديدة في نيتشر ، "هذا الاكتشاف يخبرنا أن كل مجرة ​​، حتى مجرة ​​متداولة مثل مجرتنا درب التبانة ، يمكن أن تولد FRB".

يقول رافي أيضًا أن صفيفات التلسكوب الراديوي في المستقبل مثل مجموعة Deep Synoptic Array التي سوف يتم افتتاحها في سنة 2021 ستتيح للباحثين التقاط وتتبع عدد أكبر من FRBs.

"دام علماء الفلك يطاردون FRBs منذ عقد من الزمن ، وأخيراً نرسم عليهم ... الآن لدينا احتمالية لمعرفة ما من الممكن أن تكون عليه تلك الموضوعات الغريبة."

مهما كان المصدر ، فإنه يجدر بنا أن نتذكر أن الإشارات الغامضة قد سافرت بمليارات السنوات للوصول إلينا ، لذلك إذا كان التفسير غريبًا ، إستيعاب بعض الأجانب القدماء.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 speed-cook
تصميم : يعقوب رضا